Loading ...

Followers

صحة "الشعر والأظافر" لدي مَريض الكُلي

خلق المولي عز وجل "الظفر والشعر" من عناصر الجمال البشري ومن آيات خلقه في البنية البشريه, فهما من زينة خلق البشروالمكونان الأساسيان في المظهرالخارجي

 

 

 

 

صحة "الشعر والأظافر" لدي مَريض الكُلي


خلق المولي عز وجل "الظفر والشعر" من عناصر الجمال البشري ومن آيات خلقه في البنية البشريه, فهما من زينة خلق البشروالمكونان الأساسيان في المظهرالخارجي وبالذات لدي صنوف النساء ، فهما رمزا الجمال والاعتداد بالنفس وأصابة أيِ منهما بعلة أياَ كانت تصيب صاحبهما بالأذي النفسي وربما التأذي في عيون الآخرين .. فللأظافر مثلاَ رمزية استقلاليه ففي الأمثال قالوا:

 

وقديماَ قالوا ماحَكَ ظَهرك  *** مِثل ظُفرك ***  فتَول أنتَ جَميع أمرَك.

ومما قد يتسبب في حدوث الاعتلال لهذين الجُزأين العزيزين من جسم بني آدم .. المَرض الكَلوي المٌزمن  (CKD) بصنوفه وأنواعه .. وأشده هو الفشل الكلوي النهائي "ESKD  .. , End stage kidney disease .... ذلكم المرض الذي يؤثر علي جميع أجهزة الجسم ومنها, البشره بما تشمله من الشعر  والأظافر.. وتظهر هذه الأعراض جلية لدي المرضي الخاضعين لجلسات الإعاشه علي الغسيل الكلوي(Hemodialysi).

 

الشعر ومرض الكلى المزمن:

 

فكما يحدث لجلد الإنسان ، يتأثر شعرك كذلك فيصبح الشعر غير طبيعي بشكل لافت للنظر عند الإصابة بمرض الكُلي... فقد يعاني بعض المرضي من سهولة تكسر الشعر أو يجدون أن شعرهم يتساقط بمعدل غير طبيعي أو من كلا الأمرين جميعاً. فبالنسبة لبعض المرضى ، يمكننا أن نلاحظ هذه الأعراض  في الشعرفي المرحله المزمنه (CKD) قبل الشروع أو البدء في الغسيل الكلوي  أو بعدمدة من الخضوع لجلسات الغسيل الكلوي(Hemodialysis) . هذا وللتوضيح ، فبالنسبة للأشخاص الطبيعيين الذين لا يعانون من أي مرض كلوي  مزمن ويفقدون شعرهم ، فإن ذلك ما يكون غالباَ بسبب الشيخوخة والتقدم في السن أو تكرارالإجهاد أولعوامل وراثية أخري.

 

الأظافر:

صحة الجلد والشعر والأظافر



 

هذا وبالنسبة للأظافر فإنها يمكن كذلك أن تتأثر بمرض الكلى المزمن ويشمل ذلك أظافر اليدين والقدمين. ومما تشمله تغيرات الأظافر التي قد يٌعاني منها المرضى ما يلي:

1)     لون الأظافر

2)      الشكل العام

3)      النسيج المكون.

4)       سماكة الظفر.

ويمكن تفسيرهذه التغيرات بتراكم نفايات النيتروجين المستخلصه (والتي تزول بالغسيل الكلوي وتتراكم بضغف أو عدم كفاءة الغسيل) لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن ، مما قد ينتج عنه تلف أظافر اليدين والقدمين. وعليك -عزيزي مريض الكلي- أن تظهر لطبيبك الخاص ماإذا كان لديك أي تغيرات غير طبيعيه في أظافرك مثل:

1)    تلون أصفر أو غير شفاف

2)     الأظافر هشة وسهلة الكسر

3)    الأظافر محفورة (يمكنها أن تتساقط بسهولة)

4)    المنخفضات الخطية عبر الظفر (تسمى خطوط بو)

5)    أظافر على شكل ريدج

6)      نتوءات مرتفعة رفيعة الشكل مقعرة وتسمى

          


صحة الجلد والشعر والأظافر


     Koilonychia 

7)    وجود خطوط بيضاء

8)     وجود بقع على الأظافر (تسمى ابيضاض الدم)

 

لماذا يتغير الشعر والأظافر للأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن:

 

- في العادة ما تنجم تشوهات الشعر والأظافرالمرضيه عن واحد من ثلاثة أشياء:

1)    سوء التغذية

2)    نقص الفيتامينات الأساسيه

3)    الآثار الجانبية لبعض الأدوية المستعمله.

 

ويمكن فهم ذلك من أنه يتكون الشعر والأظافرطبيعياَ من البروتين الغذائي . هذا ومن المعلوم أيضاً أنه بالنسبة لبعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنه  فقد يختلف مذاقك للطعام المتناول. فإذا ماكان مذاق الطعام غير جيد أو مستساغ ، فقد يتسبب ذلك في فقدانك التدريجي للشهية... ويترتب علي ذلك أن مصادر البروتين الغذائي ، مثل اللحوم والسمك والدواجن والبيض ، قد لا تكون كافية لنظامك الغذائي Optimum Diets. فلابد أن يحتوي النظام الغذائي السليم على كمية كافية من البروتين والمواد المغذية الأخرى الضرورية للمساعدة في الحفاظ على صحة كل من الشعر والأظافر. هذا ويتعرض الأشخاص المصابون بمرض الكلى المزمن لخطر الإصابة بنقص عناصر الزنك والكالسيوم والحديد والفيتامينات الأساسيه مثل فيتامين د وه. لعلاج هذه النواقص والوقاية منها ، يتم وصف فيتامين استعواضي لمرضى الغسيل الكلوى محتوياَ على مستويات عالية من فيتامينات ب ود و أ. مع إجراء فحص دوري لمستويات الكالسيوم والحديد في الدم شهريًا ووصف المكملات الغذائية إذا كانت هذه المستويات منخفضة.

 

. من المعلوم أيضًا معرفة ما إذا كان الدواء الذي تتناوله يتسبب معه تغيرات Adverse Effects . لكن لا تتوقف عن تناول دوائك حتى يطلب منك طبيبك الخاص فعل بذلك. ويمكن إضافة الأدوية أو تغييرجرعاتها إذا أظهرت النتائج علاقة ما بين الدواء وتغيرات مرضيه في شعرك وأظافرك.  كما أنه يمكن أن يؤدي تغيير طريقة الغسيل الكلوى الممارسه إلى حدوث تغييرات في طبيعة شعرك  كذلك.

صحة الجلد والشعر والأظافر


 

أثر الهيبارين علي مرضي الغسيل الكلوي:

أثر مُسيلات الدم ( Anticoagulants)علي فقدان الشعر:

الغسيل الكلوى هو تدخل طبي يتم توفيره لعلاج مرضي الفشل الكلوي النهائي وذلك لتصفية النفايات النيتروجينيه من إلي خارج الجسم. هذا وقد يحدث تساقط الشعر بصفة ملحوظه من وقت لآخر في أولئك المرضى المتعيشون علي الغسيل الكلوى. ولمنع التجلط المصاحب لخروج الدم خارج الجسم, فلابد من استعمال مضادات للتجلط لضمان سيولة الدم أثناء عملية الغسيل.

ولدراسة تأثير الهيبارين(Heparin) (وهو المادة الأشهر لمنع التجلط لدي هؤلاء المرضي أثناء الغسيل) افادت بعض الدراسات الأكلينيكيه الطبية والتي اجريت في عام 2001  عن إبلاغ العديد من المرضي المعاشون علي الغسيل الكلوي عن تساقط الشعر بعد الإنتظام في جلسات الغسيل المستخدم للهيبارين مما ينبئ بوجود علاقه مباشرة بين هذه الماده وتساقط الشعر. ولعلاج هذه المشكلة فيجب مناقشتها مع الفريق الطبي المعالج وذلك  بعد استقرار الحاله الإكلينيكيه للمريض ومحاولة إيجاد بدائل أخري مناسبه.

 

 

صحة الجلد والشعر والأظافر

ماالذي يمكن فعله عندما يتغير شعرُك وأظافرُك:

 

إذا كنت مريضًا قد بدأت تخضع للغسيل الكلوى ، فتناقش مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك عندما تلاحظ وجود تغيرات في شعرك أوفي أظافرك. فقد يطلب طبيبك إجراء اختبارات معمليه(Blood testing)  لدمك لتشخيص أي مستويات غير طبيعية للهرمونات ، مثل هرمون الغدة الدرقية(Thyroid hormone)والهرمونات الأخري .

بالنسبة للجزء الأكبر ، يكون تساقط الشعر مؤقتًا لمرضى الغسيل الكلوى وسيبدأ في النمو مرة أخرى في خلال شهرين أو نحو ذلك وفي هذه الأثناء، إليك بعض النصائح للمساعدة في التعامل مع تساقط الشعر المؤقت:

 

1)    تجنب التجعيد أوالتلوين (الذي يمكن أن يكون قاسياً علي شعرك)

2)    لا تستخدم الأربطة المطاطية الضيقة أو الضاغطه

3)    استشر مصفف الشعر الخاص بك حول الطرق المتبعه لإخفاء الشعر الخفيف

4)    تناول الكمية الكافيه من البروتين (ناقش هذا الأمر مع اختصاصي التغذية الخاص بك)

5)    تناول الفيتامينات اللازمه لأاستعواض أي نقص كما ينصحك به طبيبك بعد إجراء التحاليل والفحوصات اللازمه.

6)    إزالة الكم الأكبر من النفايات النيتروجينيه وذلك بالتزام جدول الغسيل الكلوي بانتظام حسب جدولك العلاجي والعمل علي زيادة كفاءة جلسة الغسيل بالتعاون مع طاقمك الطبي المختص.

7)    إلتزام الغذاء الصحي لبدنك وبالذات كفاية عناصر البروتين المختلفه والتزام الوصفه الغذائيه الكفائيه الموصوفه بمعرفة إخصائي التغذيه لاستعواض العناصر الغذائيه المفقوده. هذا ويلزم التنويه علي أن احتياجات مريض الغسيل الكلوي من عناصر البروتين (1.2 جرام لكل كيلو جرام من وزنك) هي ضعف احتياجات الانسان العادي من البروتينات (0.6 جرام لكل كيلو جرام من وزنك) فيلزم مراجعة أخصائي التغذيه في هذه التفصيلات. وننبه بشده إلي هذه الملحوظه .. وذلك لأن الكثير من مرضي الكلي يدخلون مرحلة الغسيل الكلوي وهم ملتزمون بتعليمات مرحلة ما قبل مرحلة الغسيل والتي تقتضي الاقتصاد الشديد في  تناول البروتينات منعاَ لارتفاع البولينا" وتدهور وظائف الكلي وبالذات مرضي السكري منهم والمصحوب بقصور وظائف الكلي . وهذه أيضاً أخي الكريم/أختي الكريمه من أهم التوصيات في هذا المقال.  حفظكم الله ورعاكم من كل سوء.

صحة الجلد والشعر والأظافر


COMMENTS